الصفحة الرئيسيةالتلاوات القرآنيةالمحاضرات الصوتية
مكنبة المرئياتمكتبة الكتبمكتبة القصصمكتبة البرامجيوتيوب
مكتبة الفتاوىمكتبة الأناشيدسجل الزواردليل المواقعالفلاشات الدعويةمحرك البحثمراسلة الإدارة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ردد استغفر الله ، وتذكّر ( وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ )

اللهم يا خير من سُئل، وأجود من أعطى، وأكرم من عفا، وأعظم من غفر، وأعدل من حكم، وأوفى من وعد، وأسرع من حاسب، وأرحم من عاقب، وأبر من أجاب، اغفر له كل شيء، ولا تؤاخذه على شيء، وأعطه في الجنة من كل شيء .



بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

لم تصمد كثيراً روايات الدجل والكذب الملفقة التي ساقها الإعلام العراقي الرسمي المضلل المتمثل بقناة العراقية، ومن على شاكلتها كقناة الفرات التابعة للحكيم, وتصريحات المسئولين العراقيين الطائفيين في التغطية على حقيقة ما جرى من مجزرة جماعية بشعة بحق بعض مواكب العزاء الحسينية التي انطلقت من مناطق الفرات الأوسط لتأدية طقوس الزيارة الحسينية في كربلاء والنجف.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 277

بسم الله الرحمن الرحيم

 

لم يعد اعتماد أي نظام تعليمي على الوسائل التعليمية درباً من الترف، بل أصبح ضرورة من الضرورات لضمان نجاح تلك النظم وجزءاً لا يتجزأ في بنية منظومتها.

 

ومع أن بداية الاعتماد على الوسائل التعليمية في عمليتي التعليم والتعلم لها جذور تاريخية قديمة، فإنها ما لبثت أن تطورت تطوراً متلاحقاً كبيراً في الآونة الأخيرة مع ظهور النظم التعليمية الحديثة.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 301

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تحت دعوى إعادة إعمار مرقدي الإمامين علي الهادي والحسن العسكري في سامراء ذات الأغلبية السنية، وتماشياً مع دعوة السيد مقتدى الصدر التي أطلقها في الثلاثين من يونيو في خطبة الجمعة، والتي دعا فيها إلى حملة لجمع توقيعات المتطوعين من "المؤمنين" لإعادة إعمار المرقدين وحمايتهما، تأتي هذه الدعوة بعد التعبئة الدينية والفكرية الكاملة والمتواصلة من قبل رجال العلم الشيعة في كل من العراق وإيران، ومن خلال فتاوى مسموعة ومكتوبة زخرت بها مواقع على شبكة الانترنيت، تدعوا إلى استباحة السنة قتلاً وخطفاً وتهجيراً وهدماً وحرقاً لمساجدهم، ومن هؤلاء المرجع الديني الشيرازي وخطبته المشهورة في تحريضه على قتل السنة وحرق مساجدهم (انظر موقع وكالة حق).

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 338

بسم الله الرحمن الرحيم

 

كل من استمع إلى خطبة الجمعة السياسية في بيروت، التي ألقاها الداعية الإسلامي الكبير فتحي يكن، والتي عبر فيها عن تيار المعارضة المعتصمين، الذي يقودهم نصر الله أمين عام حزب الله.

لقد تطرق الداعية الكبير في خطبته الحماسية العصماء، وربما لا نشك أنه كان مخلصاً، كما هو حال دعاتنا وعلماؤنا، بخلاف نوايا الأطراف الأخرى التي يصطف معها، وخطابها الذي يتضمن كثيرا من الأمور العدائية والاستفزازية.

واستوقفتني في هذه الخطبة، عدة أمور تتناقض مع ما نعيشه من حقائق في عالمنا الإسلامي، ينبغي الإشارة إليها:

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 306

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

مقدمة:

يضع الإسلام تصورا عاما للحياة ينبثق من العقيدة ويهتدي بهداها. وفي ضوء هذا التصور يقدم منهجا متميزا للاقتصاد الإسلامي والطب الإسلامي وكافة أنشطة الحياة، فالإسلام عند المسلم عقيدة روحية ومذهبية اجتماعية ومنهاج يسلكه في أمور دينه ودنياه. وسوف نعرض خصائص التصور الإسلامي ثم نوضح انعكاساته على النظرية الطبية في الإسلام.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 241

بسم الله الرحمن الرحيم

تتميز القصة في القرآن الكريم بأنها تمتزج بموضوعات السورة التي ترد فيها امتزاجاً عضوياً لا مجال فيها للفصل بينها وبين غيرها من موضوعات السورة، بحيث لو حذفنا القصة من موقعها الوارد في السورة لاختل المعنى، لأن القصة تسهم في بيان مضمون النص وإيضاحه للقارئ، فلو حذفنا على سبيل المثال، قصة الغراب التي وردت أثناء الحديث عن قصة ابني آدم (قابيل وهابيل) لما استقام المعنى، لأن الغرض من ذكر الغرابين كان لحكمة إلهية لبيان حكمة دفن الموتى.

ولا ترد القصة في القرآن الكريم إلا إذا تطلبها المقام واقتضت البلاغة ذكرها، ويذكر الجزء الذي له علاقة بموضوع السورة، ولا تذكر القصة كاملة، ولهذا خلت سورتا "الأعراف" و "هود" من الحديث عن قصة إبراهيم - عليه السلام - على الرغم من أن السورتين تحدثتا عن قصص الأنبياء.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 280

بسم الله الرحمن الرحيم

عن أبي بكرة ـ - رضي الله عنه - قال: كنا عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ـ ثلاثا: الإشراك بالله ـ وعقوق الوالدين، وشهادة الزور ألا وشهادة الزور وقول الزور، وكان متكأ فجلس ـ فمازال يكررها حتى قلنا ـ ليته سكت) رواه البخاري ومسلم. هذه وصيته لك ـ أخي المسلم ـ حتى تتفكر في كل واحدة منها ولكن نخص بالذكر ـ شهادة الزور لما لها من خطر عظيم على حياتنا اليومية وقال العلماء: إن الزور ـ هو الكذب والباطل والتهمة.

وشهادة الزور هي أن يشهد الإنسان أمام قاض أو نحوه بغير ما علم ـ ويتعمد الكذب ـ واعلم أخي المسلم أن قول الزور أو شهادة الزور يترتب عليها:

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 260

بسم الله الرحمن الرحيم

سالتْ دموعي على خدّي فوا ألمي

من الفراقِ وحبرُ الحزنِ في قلمي

 

فكم أيا أبتاهُ قد مرِضْتَ وكمْ

تعبْتَ من ورمٍ في الكبدِ في سقمِ

 

وتكتوي من لظى الأورامِ يا أبتي

أورامُ كبدكَ جمرٌ يصطلي بدمي

 

إني رأيتُ أبي والموتُ يطلبُهُ

والكربُ يؤلمُهُ والعينُ لم تنمِ

 

وسكرةُ الموتِ حقٌّ لا محيدَ ولا

هروبَ عنها ولا شكوى لمنهزمِ

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 230

بسم الله الرحمن الرحيم 

طوال تاريخ التراث لم يواجه الفقه الإسلامي تحدياً كالذي يواجهه اليوم أمام أسواق المال، وأعمال المصارف، وأنماط التمويل، ومشتقات الائتمان، وأنظمة النقد، وصيغ الاستثمار ونحوها من أشكال الحداثة الاقتصادية المعقدة، ولقد شاع بين كثير من الباحثين المعاصرين استعمال مصطلح (النوازل) في التعبير عن هذه المتغيرات.

وفي تقديري أن إسقاط مصطلح النوازل على هذه الحالة الجديدة يعتبر توظيفاً غير دقيق، ذلك أنه لا يعكس حجم وطبيعة هذه المعطيات الجديدة؛ فالأفق الدلالي لمصطلح النوازل يوحي بمجرد وقائع حادثة تقفز بين فينة وأخرى على هوامش الكتلة الفقهية الفروعية الراسخة والمستقرة، كما هو المعهود في تاريخ التراث الإسلامي المديد، أما في واقع اليوم فالشأن قد اختلف تماماً، ذلك أننا لسنا أمام مجموعة فروع حادثة تزور طاولة الفقيه غباً بقدر ما إننا أمام منظومة اقتصادية جديدة ذات منتجات متدفقة، وتبدلات متسارعة، وتحولات محمومة، وعلاقات مركبة بحيث أصبح الجديد هو الأصل والتقليدي هو الاستثناء

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 259

بسم الله الرحمن الرحيم

مآلات الخطاب المـدني

  

غلاة المدنية يكثرون من ذم الحفاوة بالجزئيات وتفاصيل الشريعة، وحين يناضل الفقيه الشرعي أو المفكر المسلم من أجل مسألة شرعية فإنهم يجابهونه بأننا يجب أن نرتفع عن الجزئيات ونهتم بالكليات، وأن المهم ليس أعيان المسائل وإنما المهم الأصول العامة، وأننا يجب ألا نغرق في الخاص ونهمل العام، ونحو هذه العبارات، وبعضهم يحاول أن يسند هذه الفكرة بنصوص تراثية من علم مقاصد الشريعة حول أهمية "الكليات الشرعية" وخصوصاً من رائد المقاصد الإمام الشاطبي - رحمه الله -.

والحقيقة أنه هذه النظرة للعلاقة بين الجزئي والكلي تنطوي على إهدار شئ من معطيات الوحي، بل تحولت إلى آلية منظمة لابتلاع المفردات الشرعية وتغييبها باسم العناية بالكلي والعام ونحوه.

ومن أهم أوجه الخلل في هذه الرؤية أنها غيبت دور الجزئي في حفظ الكلي، فافترضت أن الجزئي نقيض للكلي، والواقع أن الجزئي هو التحقق الواقعي للكلي، فكل تطبيق واقعي يحمل في مضامينه معنى الكلي، إذ الكلي انما هو القدر المشترك المستخلص من استبعاد العارض والطارئ وإبقاء المعنى المشترك.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 252
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة شموخ الإبداع الإسلامية
Powered by: Islamec magazine V6 bwady.com - nwahy.com