الصفحة الرئيسيةالتلاوات القرآنيةالمحاضرات الصوتية
مكنبة المرئياتمكتبة الكتبمكتبة القصصمكتبة البرامجيوتيوب
مكتبة الفتاوىمكتبة الأناشيدسجل الزواردليل المواقعالفلاشات الدعويةمحرك البحثمراسلة الإدارة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ردد استغفر الله ، وتذكّر ( وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ )

اللهم يا خير من سُئل، وأجود من أعطى، وأكرم من عفا، وأعظم من غفر، وأعدل من حكم، وأوفى من وعد، وأسرع من حاسب، وأرحم من عاقب، وأبر من أجاب، اغفر له كل شيء، ولا تؤاخذه على شيء، وأعطه في الجنة من كل شيء .



بسم الله الرحمن الرحيم

 

سجل أعداء الإسلام في الفترات الأخيرة خطوة أبعد في عداوتهم للنبوة حينما هاجم بعض القساوسة الغربيين المهووسين شخص النبي المصطفى - صلى الله عليه وسلم -، ونعته القس جيري فالويل ب"الإرهاب"، وقال متبجحا "إنه كان رجل عنف، ورجل حرب"، أما القس الأمريكي بات روبرتسون الذي يقود جناحا قويا في الحزب الجمهوري حزب الرئيس جورج بوش- إسمه(التحالف النصراني)، فقد وصف النبي الكريم - صلى الله عليه وسلم - ب"المتعصب"، وقال الشقي "إنه كان لصا وقاطع طريق" قطع الله لسانه، ووصف القس المسيحي فرانكلين جراهام الإسلام بأنه " دين شرير " ، أما القس النمسوي كورت كرين فقد قال إن الإسلام "دين متعصب".

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 353

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

ملخص الخطبة:

1- المصائب منها ما هو عقوبة ومنها ما هو بلاء. 2- فوائد البلاء للعبد المؤمن. 3- الزلازل سنن كونية يقدرها الله متى شاء. 4- الزلازل عقوبة إلهية لمعاصي البشر. 5- الزلزال الأكبر يوم القيامة.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 299

بسم الله الرحمن الرحيم





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:



[قال بعضهم: ... ومن الأفضل أن يقوم بعملية التحنيك - وهو: مضغ تمر، أو عسل، أو شيء حلو، وتدليك حَنَك الطفل به - من يتصف بالتقوى والصلاح تبركاً به ! وتيمنا بصلاح المولود وتقواه].



قلت: الصحيح الثابت أن المحنِّك "يدْعُو للْمَوْلودِ بِالبَرَكَةِ"، كما جاء في "صحيح البخاري" (10/707) من حديث أبي موسى الأشعري. وفي صحيح مسلم (3/193) من حديث عائشة - رضي الله عنها - " يُبَرِّكُ عَلَيْهِمْ" - أي: يدعو لهم بالبركة - صلى الله عليه وسلم -.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 286

الحمد لله

أولاً: ينقسم الطلاق من حيث موافقته للسنة إلى قسمين: سني وبدعي

أما السني: فهو أن يطلق الرجل امرأته في طهرٍ لم يجامعها فيه، أو وهي حامل.

وأما البدعي: فهو أن يطلقها في طهرٍ جامعها فيه، أو وهي حائض.

 

وقد وقع الإجماع على وقوع الطلاق السني، وحصل خلاف ضعيف على وقوع البدعي، فذهب جماهير أهل العلم إلى وقوعه ولو كان فاعله مخالفاً للسنَّة. وقد أنكر النبي - صلى الله عليه وسلم - على ابن عمر لما طلَّق امرأته وهي حائض وهذا هو الطلاق البدعي وعلَّمه طلاق السنَّة: عن ابن عمر أنه طلق امرأته وهي حائض فذكر ذلك عمر للنبي - صلى الله عليه وسلم - فقال مره فليراجعها ثم ليطلقها طاهراً أو حاملاً. رواه مسلم (1471).

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 329

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

هذه بعض المسائل المتعلقة بـ " الملتزم " وقع البحث في بعضها في بعض المنتديات.

 

1. أصل الكلمة:

قال الفيومي:

(ل ز م): لزم الشيء يلزم لزوما ثبت ودام ويتعدى بالهمزة فيقال ألزمته أي أثبته وأدمته ولزمه المال وجب عليه ولزمه الطلاق وجب حكمه وهو قطع الزوجية وألزمته المال والعمل وغيره فالتزمه ولازمت الغريم ملازمة ولزمته ألزمه أيضا تعلقت به ولزمت به كذلك.

والتزمته اعتنقته فهو ملتزم ومنه يقال لما بين باب الكعبة والحجر الأسود الملتزم لأن الناس يعتنقونه أي يضمونه إلى صدورهم. " المصباح المنير " (ص 553، 554).

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 312

 

تسميتهم هذا البيع " بيع المرابحة " ليس هو على ما أراده الفقهاء قديماً، فهي تسمية محدثة بمعنى محدث لا أصل له على الصورة المشتهرة -.

 

فبيع المرابحة هو بيع الأمانة وهي التي يحدد فيها الثمن بمثل رأس المال، أو أزيد، أو أنقص.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 421

بسم الله الرحمن الرحيم

 

قال شيخ الإسلام - رحمه الله -:

و "الاستمناء" لا يباح عند أكثر العلماء سلفاً وخلفاً سواءً خشي العنت أو لم يخش ذلك، وكلام ابن عباس وما روي عن أحمد فيه إنما هو لمن خشي العنت وهو الزنا واللواط خشيةً شديدةً خاف على نفسه مِن الوقوع في ذلك فأبيح له ذلك لتكسير شدة عنته وشهوته.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 334

بسم الله الرحمن الرحيم

 

قال شيخ الإسلام - رحمه الله -:

وبالجملة قد عرف بالاضطرار مِن دين الإسلام أنَّ النَّبيّ - صلى الله عليه وسلم - لم يشرع لصالحي أمته وعبادهم وزهادهم أن يجتمعوا على استماع الأبيات الملحنة مع ضرب بالكف أو ضرب بالقضيب أو الدف كما لم يبح لأحد أن يخرج عن متابعته واتباع ما جاء به مِن الكتاب والحكمة لا في باطن الأمر ولا في ظاهره ولا لعامي ولا لخاصي، ولكن رخص النَّبيُّ - صلى الله عليه وسلم - في أنواع من اللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 328

بسم الله الرحمن الرحيم

 

هل تجوز الصدقة على مسلم لا يصلي؟ وإذا كان تارك الصلاة كافراً فما حكم الصدقة على الكافر؟

الجواب:

الصدقة على مسلم لا يصلي تجوز إن كان محتاجاً، ولا يرى المتصدق كفر تارك الصلاة..

وغيره أولى منه قطعاً، لأنه إن لم يكن كافراً فهو مرتكب لكبائر الذنوب..

والصدقة على الكافر غير مرغوب فيه، وتمكين الكافر من أموال المسلمين غير مراد للشرع.. ألا ترى إلى دية القتل وأنها لا تعطى لكافر إلا إذا كان بيننا وبينهم ميثاق وإن لم يكن فلا يجوز..

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 302

 

بسم الله الرحمن الرحيم 

هل تربية الكلاب محرمة أم حلال و ما هي الشروط التي يجب توافرها لاقتناء الكلاب أرجوا الإدلال بحديث أو آية من القرآن الكريم.

الجواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

هذا جوابي على سؤالك وهو مستل من كتابي "الفوائد العِذاب فيما جاء في الكلاب".

وأسأل الله أن ينفع به.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 417
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة شموخ الإبداع الإسلامية
Powered by: Islamec magazine V6 bwady.com - nwahy.com