الصفحة الرئيسيةالتلاوات القرآنيةالمحاضرات الصوتية
مكنبة المرئياتمكتبة الكتبمكتبة القصصمكتبة البرامجيوتيوب
مكتبة الفتاوىمكتبة الأناشيدسجل الزواردليل المواقعالفلاشات الدعويةمحرك البحثمراسلة الإدارة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ردد استغفر الله ، وتذكّر ( وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ )

اللهم يا خير من سُئل، وأجود من أعطى، وأكرم من عفا، وأعظم من غفر، وأعدل من حكم، وأوفى من وعد، وأسرع من حاسب، وأرحم من عاقب، وأبر من أجاب، اغفر له كل شيء، ولا تؤاخذه على شيء، وأعطه في الجنة من كل شيء .



بسم الله الرحمن الرحيم





الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.وبعد



فإن حق الخالق العظيم والرب الكريم على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به ولا معه شيئاً غيره من مخلوقاته، لا ملكاً مقرباً، ولا نبياً مرسلاً، ولا ولياً مكرماً، ولا جاناً، لا صالحاً ولا متمرداً.

قال تعالى:"وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون"[1] وقال: ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة)[2]، وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( يا معاذ ابن جبل! قلت: لبيك رسول الله وسعديك؛ قال: هل تدري ما حق الله على العباد؟ قلت: الله ورسوله أعلم؛ قال: فإن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً؛ ثم سار ساعة، ثم قال: يا معاذ بن جبل! قلت: لبيك رسول الله وسعديك؛ قال: هل تدري ما حق العباد على الله إذا فعلوا ذلك؟ قلت: والله ورسوله أعلم؛ قال: ألاّ يعذبهم)).[3]


التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 252

بسم الله الرحمن الرحيم

 

لقد جاء الإسلام ليطهر لوث الجاهلية الأولى ومن ذلك سماع المكاء والتصدية فلقد حرم الإسلام الغناء والمزامير، ولعل متسائلاً يتساءل على ماذا تقوم كلمات الغناء؟

إنها تقوم على بث الآهات والآلام والمشاعر ولكنها مع الأسف عن تألم المحبين والمنغمسين في دروب الحب. يقول - سبحانه وتعالى -: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين). قال ابن عباس وابن مسعود وهو قول مجاهد وعكرمة: أنه هو الغناء، أي المراد بلهو الحديث.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 224

 

بسم الله الرحمن الرحيم

فهذا شاب ألهمه الله السداد ووفقه للصواب وشرح الله قلبه للإيمان بعدما خرجت كلمات صادقة من معلمه الذي حثه وزملائه على الصلاة وعظمتها ومكانتها من الشريعة

فشهد الصلاة وحافظ عليها وابتلي بوالدين لا يحافظان عليها!!!!

حتى بدأت الأم تخاف عليه أثناء خروجه للصلاة عموماً وصلاة الفجر خصوصاً، بل كانت تحاول أن تثنيه عن الصلاة ولكنها غرست في قلبه وروحه وحاول الأب أن يخفف عليها المعاناة حيث قال لها لاتحملي همه: إنها هبة من هبات الصغار.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 244

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تقول هذه الفتاة:

لا أريد أن تكتبوا مأساتي هذه تحت عنوان (دمعة ندم) بل اكتبوها بعنوان

(دموع الندم و الحسرة)..إنها دموع كثيرة تجرعت خلالها آلاماً عديدة، وإهانات، ونظرات كلها تحتقرني بسبب ما اقترفته في حق نفسي و أهلي..و قبل هذا و ذاك: حق ربي.

إنني فتاة لا تستحق الرحمة أو الشفقة.. لقد أسأت إلى والدي و أخواتي، و جعلت أعينهم دوماً إلى الأرض، لا يستطيعون رفعها خجلاً من نظرات الآخرين..

كل ذلك بسببي.. لقد خنت الثقة التي أعطوني إياها بسبب الهاتف اللعين.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 216

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

من منا لا تحب العطر وترغب في استخدامه، جميعنا يبحث عن الرائحة الذكية والمميزة إلا أن هذه العطور على جمالها يمكن أن تتسبب في أمراض جلدية..

نعم هو ذات العطر الذي تفضله النساء والرجال معاً، بل ويصعب الاستغناء عنه..لاستخداماته محاذير طبية وأخرى نفعية كما ذكرنا في مقالنا السابق، إذ يؤكد أطباء أخصائيون في الأمراض الجلدية أهمية حسن اختبار العطور بجميع أنواعها قبل شرائها لأنها قد لا تكون مناسبة لطبيعة الجلد وهو ما ينطبق خاصة على العطور المركبة.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 294

بسم الله الرحمن الرحيم

ماذا تفعل الأم عندما تفاجأ بأن أحد أطفالها لا يصوم رمضان ويخبرها بأنه صائم ؟‏! ‏

تجيب عن هذا السؤال الدكتورة هبة عيسوي أستاذة الطب النفسي في كلية طب عين شمس موضحة أن صيام الطفل مسئولية ملقاة على عاتق الأم‏، ‏ وهي مهمة صعبة لأنه لا يدرك أهمية الصيام في هذه المرحلة‏، ‏ وحين تفاجأ الأم بأن طفلها يدعي أنه صائم بينما يتناول الطعام دون علمها فعليها إتباع التالي‏: ‏

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 308

بسم الله الرحمن الرحيم

 تحت اسم الحرية وشعار الديمقراطية والعولمة والانفتاح على الآخر امتلأت شوارع المدن السعودية بشتى أنواع وألوان المطاعم. من مطاعم للوجبات السريعة وغير السريعة!! ومطاعم لبنانية وصينية وأمريكية... إلخ. وانتشرت معها ظاهرة خطيرة لم تشهدها بلدنا من قبل، ألا وهي ظاهرة الاختلاط والسفور!! وأصبحت بعض النساء، للأسف الشديد، تكشف وجهها في هذه المطاعم بحجة مسايرة العصر الحديث!!. إلى جانب ظهور قلة أخرى منفلتة بدأت تتهاون في لباسها وتشرب "الأرجيلة" بمنتهي الجرأة وبجوارها ولي أمرها!!

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 296

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الخطبة الأولى:

قال الله - تعالى -: {فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الإِسْلامِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ هُوَ الّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ} [الصف: 6-9].

أيها المسلمون، يذكر المفسّرون أن هذه الآيات جاءت على الأغلب بصدد استقبال أهل الكتاب للنبي الذي بشّرَت به كتُبُهم، والتنديد بهذا الاستقبال، وكيدهم لهذا الدين الجديد الذي قدّر الله - تعالى - أن يُظهِره على الأديان جميعها، وأن يكون الدين الأخير، {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ} [آل عمران: 19].

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 235

بسم الله الرحمن الرحيم

والرد على دعوى الإجماع على نجاسته 

لقد اختلف العلماء في هذه المسألة على قولين

القول الأول، ومن قال به أن دم الآدمي طاهر مطلقاً ولو كان كثيراً، وهو الأصح من قولي أهل العلم.

وهذا القول قد اختاره بعض المحققين كالشوكاني - رحمه الله -، وصديق حسن خان (الروضة الندية1/81) ومن المعاصرين ابن عثيمين كما في الشرح الممتع، والألباني كما في السلسلة الصحيحة، والتعليق على فقه السنة.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 289

بسم الله الرحمن الرحيم 

اختلف العلماء في هذه المسألة على قولين:

القول الأول : -

أن أَكْلُ لُحُومِ الْإِبِلِ نِيئَةً وَمَطْبُوخَةً أَوْ مَشْوِيَّةً عَمْدًا وَهُوَ يَدْرِي أَنَّهُ لَحْمُ جَمَلٍ أَوْ نَاقَةٍ فَإِنَّهُ يَنْقُضُ الْوُضُوءَ. [1]

من قال بذلك

وَبِهَذَا قال الإمام أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ [2]، وهو قول ابن حزم أيضا [3]، وَهُوَ أَحَدُ قَوْلَيْ الشَّافِعِيِّ، وهو قوله القديم. قَالَ الْخَطَّابِيُّ : ذَهَبَ إلَى هَذَا عَامَّةُ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ [4].

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 224
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة شموخ الإبداع الإسلامية
Powered by: Islamec magazine V6 bwady.com - nwahy.com