الصفحة الرئيسيةالتلاوات القرآنيةالمحاضرات الصوتية
مكنبة المرئياتمكتبة الكتبمكتبة القصصمكتبة البرامجيوتيوب
مكتبة الفتاوىمكتبة الأناشيدسجل الزواردليل المواقعالفلاشات الدعويةمحرك البحثمراسلة الإدارة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ردد استغفر الله ، وتذكّر ( وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ )

اللهم يا خير من سُئل، وأجود من أعطى، وأكرم من عفا، وأعظم من غفر، وأعدل من حكم، وأوفى من وعد، وأسرع من حاسب، وأرحم من عاقب، وأبر من أجاب، اغفر له كل شيء، ولا تؤاخذه على شيء، وأعطه في الجنة من كل شيء .



هل للطالب أن يدرس في مكان مختلط حرصا على العلوم النافعة للمجتمع؟

 

 

السؤال الأول من الفتوى رقم ( 17264 )

 

س1: أنا طالب جامعي في السنة الأولى، أدرس الهندسة الكهربائية في جامعة مختلطة، وأنا أعلم -وهذا مما لا شك فيه- أن الاختلاط في ديننا الإسلامي محرم، وبالتالي حرم التعلم في مثل هذه الجامعات، ولكن إذا تركت الدراسة فيها من قبل من هم على درجة من الالتزام والخلق والدين، فإنها سوف تترك للنصارى عباد الصليب وللمتمسلمين الذين ليس لهم من الإسلام إلا الاسم،

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 240

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السؤال:

هل يجوز أن يدخل الكافر للمسجد؟

 

الجواب:

نعم يجوز للكافر أن يدخل المسجد ليرى صلاة المسلمين ويشهد أخلاقهم في تعاملهم مع ربهم ومع علمائهم ومع بعضهم البعض ما دام مهتمًا بالتعرف على الإسلام؛ إذ ربما يؤثر ذلك فيه فيسلم، وقد قال الله - تعالى -: "وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ذلك بأنهم قوم لا يعلمون" (6)(التوبة)، ولما أخذ المسلمون ثمامة بن أثال الحنفي أحد ملوك بني حنيفة أسيرًا وجيء به إلى النبي – صلى الله عليه وسلم - أمر أن يربط في سارية من سواري المسجد لثلاثة أيام ليرى ماذا يصنع المسلمون في صلاتهم، وليسمع آيات الله، وليعرف أخلاق المسلمين مع ربهم ومع نبيهم ومع بعضهم البعض، وقد كان النبي – صلى الله عليه وسلم - يعرض عليه الإسلام في كل صلاة، ويفكه لقضاء حاجته ولتناول طعامه وشرابه، فكان يأبى قائلاً: يا محمد، إن تطلب مالاً تعط، وإن تقتل تقتل ذا دم، وإن تمنن تمنن على شاكر، ولم يقبل أن يسلم.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 251

بسم الله الرحمن الرحيم

من المعلوم أن المعجزة الكبرى لـمحمد - صلى الله عليه وسلم - هي القرآن الكريم؛ فهو الكتاب الذي كان به التحدي، وبه ثبت عجز العرب - وهم أهل الفصاحة والبلاغة - عن أن يأتوا بمثله، أو بعشر سور من مثله، أو بسورة واحدة من مثله، وعجْز هؤلاء يثبت عجْز غيرهم من باب أولى؛ ولهذا قال الله - سبحانه -: " قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا " (الإسراء).

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 264

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله على نعمة الإسلام وكفي بها نعمة، الحمد لله العلي القدير، والصلاة والسلام علي المبعوث رحمة للعالمين خير الخلق والمرسلين محمد بن عبد الله - عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم -.

أهل الكتاب بعد أن أذهلهم القرآن ببيانه وأحكامه، ولم يستطيعوا أن ينالوا منه شيئاً؛ راحوا يرمون بسهامهم المسمومة على الحبيب - صلى الله عليه وسلم -.

ويحار العقل حين يفكر في هذا الأسلوب الرخيص، فهذه البذاءة التي لا تليق أن يطلقها عامة الناس - فضلاً عن الكتاب والمثقفين، ناهيك عن رجال الدين والمنصرين - ومما يسلي المرء أن هذا دأب القوم مع كل أنبياء الله - عليهم الصلاة والسلام - وليس مع الحبيب - صلى الله عليه وسلم - وحده، فما سلم منهم أحد من أنبياء الله - عليهم الصلاة والسلام -!

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 255

 

بسم الله الرحمن الرحيم 

* معنى العيد:

العيد مشتق من العود فكل عيد يعود بالسرور وإنما جمع على أعياد بالياء للفرق بينه وبين أعواد الخشب وقيل غير ذلك.وقيل أصله عود بكسر العين وسكون الواو فقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها مثل ميعاد وميقات وميزان. وقال ابن الأنبا ري: يسمى عيداً للعود في الفرح والمرح. وقيل سمي عيداً لشرفه من العيد وهو محل كريم مشهور في العرب تنسب إليه الإبل العيدية. أ. هـ.. [نيل الأوطار]

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 235

 

بسم الله الرحمن الرحيم 

*قنوت الوتر[من الليل في السنة أم في النصف الآخر من رمضان]:

*قال المبارركفورى في تحفة الأحوذي كتاب الوتر.. باب ما جاءَ فِي الْقُنُوتِ في الوِتر:...

في الحديث عنْ أبي الحَوْرَاءِ السّعدي قالَ: قالَ الحسنُ بن علي - رضي الله عنهما -: "علمني رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - كلمات أقولهنّ في الوتر: اللهمّ اهدنيِ فيمنْ هَدَيْتَ وعَافِنِي فِيمَنْ عافَيْتَ وَتَوَلّنِي فِيمَنْ تَوَلّيْتَ وَبَارِكْ لِي فيمَا أعْطَيْتَ وَقِنِي شَرّ ما قضيْتَ فَإِنكَ تَقْضِي ولا يُقْضَى عليكَ، وإنه لا يذِلّ من واليْتَ، تباركتَ ربّنا وتعاليْتَ".

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 414

بسم الله الرحمن الرحيم

يتزايد الإقبال على الإسلام في الغرب وفي الشرق بنسب واضحة ومؤشرات كاشفة رغم العقبات، وإذا كان المعتنقون الجدد له في ديار المسيحية واليهودية بأوروبا وأمريكا ينتقلون من دين إلى آخر، فإن إعادة اكتشافه بين المسلمين أنفسهم تجعلهم يعيشون شعائره ومشاعره كيوم ولدتهم أمهاتهم.

التحول نحو الإسلام بالتعبير الغربي، أو الدخول فيه واعتناقه بالتعبير الديني العربي؛ ظاهرة تمضي دون زوبعة إعلامية، لكن الأعين الرقيبة لا تتركها دون رصد وتحليل وتفسير واستشراف، ولا شك أن هذه الظاهرة حاضرة بقوة في كثير من القرارات والحسابات والسياسات التي يجري تنفيذها سراً وعلانية، كما أن هذه الظاهرة تؤكد أن الإسلام دين طيار ينشر نفسه بنفسه، وينفلت من الأيدي المتنفذة والمراصد اليقظة على الرغم من الحالة البئيسة للمسلمين في ديارهم وبلدانهم أو في بلدان الهجرة الحديثة.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 313

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أحاديث في أحاديث الرسول (2/9)

حظيت أحاديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - بما هي أهله من مكان علي، ومنزلة شريفة، ودرجة عالية في حياة المسلمين الأولين: دينا وشرعا، وسنة ومنهاجاً وفكراً ومعرفة، ولغة وأدبا. لقد أدرك علماء اللغة ورواتها وحملتها ونقلتها ما لأحاديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - من أثر بالغ في تهذيب النفوس وتقويم الألسنة، فاندفعوا يؤلفون فيها ويصنفون، وانطلقوا يبيّنون ما فيها من ضروب البلاغة، وصنوف البديع، وألوان البيان، وغريب اللغة. فأبو عبيدة معمر بن المثني، وأبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري، وأبن الأثير وجلال الدين السيوطي وغيرهم يؤلفون في غريب الحديث والأثر، والشريف الرضي يؤلف كتاباً في المجازات النبوية قال فيه من قدم له وتولي تحقيقه (أما بعد فإن كتاب المجازات النبوية للشريف الرضي جمع جملة من أحاديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - اشتملت علي كثير من الألفاظ اللغوية الجذلة والأساليب البلاغية العالية، وجمعت من التشبيهات والاستعارات والكنايات قدراً يرتفع بتحصليه شأن عالم البلاغة فضلاً عن طالبها ويبز بها عالم اللغة أقرانه، ويفوق بحفظها ناشئ العرب أترابه).

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 333

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا رجل متزوج منذ ثلاث سنوات، ولي طفلة، هادئ الطبع و-لله الحمد- مشكلتي متعددة ومتشعبة، وآمل أن أجد لديكم الجواب الشافي، المشكلة في زوجتي، شديدة الغيرة حتى الجنون، دائمة الظن والشك بي، فمثلاً عندما أخرج معها إلى أي مكان، وتمر امرأة- والله يشهد أني لم أنظر إليها- تتهمني بالنظر إليها، وتبدأ تقذفني بالتهم التي لا تنتهي، وعندما أريد الذهاب إلى أصحابي وأجتمع معهم في الأسبوع مرة واحدة فقط، ومدة لا تتجاوز ثلاث ساعات كحد أعلى تفعل المستحيل لعدم ذهابي،

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 261

بسم الله الرحمن الرحيم

عنف الكنيسة المقنن:

"عمل جماعتنا على سلق الوثنيين ـ يقصد المسلمين ـ البالغين في الطناجر، وثبتوا جثث الأطفال على الأسياخ والتهموها مشوية"!

هكذا وصف المؤرخ الصليبي، راول دي كين، بعض فضائح الحملة الصليبية التي أعطى انطلاقتها البابا أوربان الثاني II Urban سنة 1095، وهي شهادة ميدانية حية، مادام ناقلها كان مرافقا لتلك الحملة، وقد رآها رأي العين.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 228
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة شموخ الإبداع الإسلامية
Powered by: Islamec magazine V6 bwady.com - nwahy.com