الصفحة الرئيسيةالتلاوات القرآنيةالمحاضرات الصوتية
مكنبة المرئياتمكتبة الكتبمكتبة القصصمكتبة البرامجيوتيوب
مكتبة الفتاوىمكتبة الأناشيدسجل الزواردليل المواقعالفلاشات الدعويةمحرك البحثمراسلة الإدارة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ردد استغفر الله ، وتذكّر ( وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ )

اللهم يا خير من سُئل، وأجود من أعطى، وأكرم من عفا، وأعظم من غفر، وأعدل من حكم، وأوفى من وعد، وأسرع من حاسب، وأرحم من عاقب، وأبر من أجاب، اغفر له كل شيء، ولا تؤاخذه على شيء، وأعطه في الجنة من كل شيء .



بسم الله الرحمن الرحيم

 

الإسلام دين توحيد خالص، دين لا يؤمن بالوساطة بين العبد وربه، ولا بمشهود محسوس يركز عليه الإنسان تفكيره ويصرف إليه همته ليتخيل به الإله الذي لا تدركه الأبصار، ويرتبط به في خياله، ويتمسك بأذياله، فلا وسائط ولا مظاهر، ولا صور ولا أصناف ولا هياكل، ولا طبقة كهان ولا سدنة: {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون}، {إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق فاعبد الله مخلصاً له الدين * ألا لله الدين الخالص والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى}.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 235

بسم الله الرحمن الرحيم

 

يشكّل النوم من الحاجات الجسمية الأساسية. فهو يحقق إحدى الحاجات العضوية للجسم، ويساعد على حيويته واستمرار صحته وقوته.

 

ولئن كان النوم من الحاجات الجسمية فإنه لا يمكن أن تتحقق منافعه إلا إذا تم على الهيئة الصحيحة. ولذا فإن السنة النبوية قد بينت الكثير من آداب النوم والوضعية المناسبة له حتى تتم عملية النوم على الوضع الصحيح وتتحقق منافعه المرجوة.

 

ومن تلك الآداب النبوية: النوم على الشق الأيمن

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 317

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد:

فإن الله قد امتن على عباده بمواسم الخيرات، فيها تضاعف الحسنات، وتُمحى السيئات، وتُرفع الدرجات، تتوجه فيها نفوس المؤمنين إلى مولاها، فقد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها. وإنما خلق الله الخلق لعبادته فقال: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)، ومن أعظم العبادات الصيام الذي فرضه الله على العباد، فقال: (كتب عليكمالصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 245

بسم الله الرحمن الرحيم

نسب النبي - صلى الله عليه وسلم - من جهة أبيه وأمه

هو سيدنا ونبينا محمد سيد الأولين والآخرين وخاتم الأنبياء والمرسلين ابن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصَيِّ بن حكيم بن مُرّة بن كعب بن لُؤيِّ بن غالب بن فِهْر بن مالك بن النَّضْر بن كِنانة بن خُزَيْمَة بن مُدْرِكَة بن إلياس بن مُضَر بن نِزار بن مَعَدِّ بن عَدْنان.

هذا هو النسب المتفق على صحته، كما اتفقوا على أن النسب المحمدي الشريف يتصل بسيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما الصلاة والسلام ولكن سلسلة النسب بين عدنان وسيدنا إسماعيل - عليه السلام - لم يثبت علمها من طريق صحيح.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 238

بسم الله الرحمن الرحيم

 

مر عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - برجل مبتلي أجذم، أعمى، أصم، أبكم، فقال لمن معه:

هل ترون في هذا من نعم الله شيئاً؟

قالوا: لا.

قال: بلى، ألا ترونه يبول فلا يعتصر، ولا يتلوى، يخرج به بوله سهلاً، فهذه نعمة الله.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 209

بسم الله الرحمن الرحيم

 السؤال

ما حكم المسابقات التي تقيمها بعض الصحف، والقنوات الفضائية عبر رسائل الجوال، ولكن تكون قيمة الاتصال أو الإرسال بأكثر من القيمة العادية المتعارف عليها في قيمة الاتصال، ولكنهم مع ذلك لا يلزمون المتسابق بشراء شيء معين. وتجري الصحيفة قرعة لاختيار أحد المرسلين لإعطائه الجائزة. فنأمل من فضيلتكم بيان الحكم في هذه المسألة. وجزاكم الله خيرا.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 311

بسم الله الرحمن الرحيم

 

س. ترددت في الصيام ليلاً، وعندما طلع النهار عزمت على صوم اليوم، وكان هذا اليوم من أيام الست من شوال هل يجوز ذلك؟

الإجابة:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

هذه المسألة موضع خلاف بين أهل العلم، فبعضهم قال: لا يجب تبييت النية لصوم النفل، سواء كان مطلقاً أو مقيداً؛ لحديث عائشة رضي الله - تعالى - عنها قالت: " دخل عليّ النبي - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم، فقال: هل عندكم شيء؟ فقلنا: لا. قال: فإني إذن صائم. ثم أتانا يوماً آخر فقلنا: يا رسول الله، أهدي لنا حيس، فقال: أرنيه فقد أصبحت صائماً فأكل" أخرجه مسلم وأبو داود والدارقطني والبيهقي وغيرهم.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 303

بسم الله الرحمن الرحيم

 


هل التوسل بالأنبياء جائز أم لا؟ و هل التوسل بعباد الله الصالحين كذالك؟

بالنسبة للتوسل معناه طلب الوسيلة و الوسلية ما يقرب إلى الشيء و الله - عز وجل - أمرنا أجمعين بالوسيلة فقال - تعالى -: { يأيها الذين آمنوا اتقوا الله و ابتغوا إليه الوسيلة}, و الوسيلة المقربة من الله هي ما يرضيه من الأعمال الصالحة, فالصلاة وسيلة إلى الله, و الذكر وسيلة إلى الله, و الدعاء وسيلة إلى الله, و الصدقة وسيلة إلى الله, و بر الوالدين وسيلة إلى الله, و الدعوة إلى الله وسيلة إلى الله, و التذلل إلى الله و الإخبات و الخوف وسيلة إلى الله هذه الوسائل المقصود بها التقرب من الله - عز وجل - من رضوانه, أما التوسل في الدعاء معناه الوسائل التي تقتضي استجابة الدعاء فهذه كثيرة جدا من أهمها: أن لا يدعو الشخص بإثم و لا قطيعة رحم

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 299

بسم الله الرحمن الرحيم





ما حكم من يعتقد حياة الرسول - صلى الله عليه وسلم - والأولياء والمشايخ أو يعتقد أن أرواح المشايخ حاضرة تعلم، وكذلك ما حكم من يعتقد أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - نور وينفي عنه البشرية؟!



أولاً: سماع الأصوات من خواص الأحياء فإذا مات الإنسان ذهب سمعه فلا يدرك أصوات أهل الدنيا ولا يسمع حديثهم، قال اللَّه - تعالى -: وما أنت بمسمع من في القبور [فاطر: 22].

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 315

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السؤال:

هل يمكن أن تعطيني نبذة عن مذهب الدروز وأفكارهم وحكمهم في الإسلام؟



الإجابة:

الحمد لله:

أصل الدروز فرقة سرية من فرق الباطنية يتظاهرون بالإسلام، ويلبسون أحياناً لباس التدين والزهد والورع، ويظهرون الغيرة الدينية الكاذبة، ويتلونون ألواناً عدة من الرفض والتصوف وحب آل البيت، ويزعمون أنهم حملة لواء الإصلاح بين الناس وجمع شملهم ليلبسوا على الناس ويخدعوهم عن دينهم حتى إذا سنحت لهم الفرصة وقويت شوكتهم ووجدوا من الحكام من يواليهم وينصرهم ظهروا على حقيقتهم، وأعلنوا عقائدهم، وكشفوا عن مقاصدهم، وكانوا دعاة شر وفساد، ومعاول هدم للديانات والعقائد والأخلاق.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 240
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة شموخ الإبداع الإسلامية
Powered by: Islamec magazine V6 bwady.com - nwahy.com