الصفحة الرئيسيةالتلاوات القرآنيةالمحاضرات الصوتية
مكنبة المرئياتمكتبة الكتبمكتبة القصصمكتبة البرامجيوتيوب
مكتبة الفتاوىمكتبة الأناشيدسجل الزواردليل المواقعالفلاشات الدعويةمحرك البحثمراسلة الإدارة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ردد استغفر الله ، وتذكّر ( وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ )

اللهم يا خير من سُئل، وأجود من أعطى، وأكرم من عفا، وأعظم من غفر، وأعدل من حكم، وأوفى من وعد، وأسرع من حاسب، وأرحم من عاقب، وأبر من أجاب، اغفر له كل شيء، ولا تؤاخذه على شيء، وأعطه في الجنة من كل شيء .



بسم الله الرحمن الرحيم

يدخل أهل الجحيم النار على صورة ضخمة هائلة لا يقدر قدرها إلا الذي خلقهم، ففي الحديث الذي يرفعه أبو هريرة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: " ما بين منكبي الكافر في النار مسيرة ثلاثة أيام للراكب المسرع " رواه مسلم (1). وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " ضرس الكافر، أو ناب الكافر، مثل أحد، وغلظ جلده مسيرة ثلاث ". (2)

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 7/7/2010 - الزيارات : 188

بسم الله الرحمن الرحيم

 

من أفطر يوماً من رمضان عمداً من غير عذر لن يقضيه وإن صام الدهر كله كما قال ابن مسعود وغيره، فعليه بالتوبة النصوح والإكثار من صيام التطوع.

 

وأجمع أهل العلم أن من جامع عامداً ذاكراً لصومه غير مكره عليه قضاء هذا اليوم وعليه الكفارة الكبرى وهي عتق رقبة، فمن لم يجدها فصيام شهرين متتابعين، فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 267

بسم الله الرحمن الرحيم

 

(أ‌) الإحداد على الزوج:

1- ومن المخالفات أن بعض النساء تجعل الإحداد على غير الزوج واجباً وتجعله فريضة ملزمة عليها، والصحيح أن الإحداد على غير الزوج جائز فقط ورخصة، ومن لم تفعله فلا شيء عليها، فإحداد المرأة على أخيها أو أبيها أو عمها ونحو ذلك جائز، لكن ليس بواجب ولا يزيد عن ثلاثة أيام.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 315

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إن مما ينبغي أن تفهمه المرأة المسلمة وغيرها أن دين الإسلام شاملٌ كامل وصالح لكل زمان ومكان.. فلم تكن تشريعاته لفترة من الفترات أو لوقت من الأوقات ثم تهجر وتترك بل هي باقية بقاء الدنيا، قال - تعالى -: (اليَومَ أَكمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلَامَ دِيناً).

وإن مما يؤسف له أننا نرى أن الكثير وبخاصة من نساء المسلمين انحرفن عن منهج الإسلام وانسقن إلى الدعاوى المنحرفة عند الغرب الكافر فقلَّدنهم في ملبسهم ومأكلهم ومشربهم ومشيتهم

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 242

بسم الله الرحمن الرحيم

 

خلق الله - تعالى -خلقه في أحسن صورة وأكمل هيئة وبين ذلك في قرآنه فقال: (فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ) وقال: (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ).

 

لكن حينما تتغير الفطر وتنتكس المفاهيم نجد من يتجرأ على هذه الخلقة فيغير فيها ما يشاء وكأن لسان حاله يقول: أنت يا إلهي لم تحسن خلقتي، وهذا في الحقيقة ليس إلا استجابة لأمر الشيطان الذي أقسم بربه - سبحانه - أنه لا يزال بهم حتى يغيروا هذه الفطرة التي فطروا عليها ونهوا عنها.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 208

 

بسم الله الرحمن الرحيم

1- بعض النساء تصلي بالثوب الذي أصيب بدم الحيض دون غسل الدم منه, وهذا خطأ بل الواجب عليها غسل دم الحيض الذي أصاب ثوبها ثم تصلي فيه إن شاءت. لقوله - صلى الله عليه وسلم -: (إذا أصاب ثوب أحدكن الدم من الحيضة فلتقرصه ثم لتنضحه بماء ثم لتصلي فيه).

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 222

بسم الله الرحمن الرحيم

 

1 - بعض الفتيات يتركن ويربطن وجوبها بالحيض فقط، وهذا خطأ فقد يتأخر الحيض مع حصول البلوغ بالسن وهو تمام الخامسة عشرة أو حصول الاحتلام فبأيهن حصل البلوغ وجبت الصلاة فلا يلزم ربط البلوغ بالحيض فقط بل يحصل بغيره.

2 - بعض الآباء والأمهات لا يأمرون فتياتهم بالصلاة بحجة عدم وجوبها عليهن لعدم البلوغ وهذا خطأ مخالف لقوله - صلى الله عليه وسلم -: (مروا أولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر..).فالواجب على أولياء الأمور أن يأمروا أولادهم بذلك لكي يعتادوا الصلاة ويألفوها.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 223

بسم الله الرحمن الرحيم

 

1- من بات طاهر:

" من بات طاهراً بات في شعاره ملك، فلم يستيقظ إلا قال الملك: " اللهم اغفر لعبدك فلان، فإنه بات طاهراً " رواه الطبراني (صحيح الترغيب والترهيب).

 

2- منتظر الصلاة:

" أحدكم ما قعد ينتظر الصلاة في صلاة مالم يُحدث، تدعوا له الملائكة " اللهم أغفر له، اللهم أرحمه " رواه مسلم.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 200

بسم الله الرحمن الرحيم 

أخرج الجماعة - إلا مسلمًا - عن السائب بن يزيد - رضي الله عنه - قال: «كان النداء يوم الجمعة أوله إذا جلس الإمام على المنبر على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبي بكر وعمر، فلما كان عثمان وكثر الناس زاد النداء الثالث على الزوراء ولم يكن للنبي - صلى الله عليه وسلم - مؤذن غير واحد». وفي رواية لهم: «فلما كانت

خلافة عثمان وكثروا أمر عثمان يوم الجمعة بالأذان الثالث، فأذن به على الزوراء، فثبت الأمر على ذلك». وفي رواية للبخاري: زاد النداء الثاني. وزاد ابن ماجه: «على دار في السواق يقال لها الزوراء». وفي رواية: «أمر عثمان بالنداء الأول».

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 221

بسم الله الرحمن الرحيم

 

1 - لو قيل كيف أصله (من أين جاء الحمام للحرم)؟

الجواب: ذكر بعض الحفاظ منهم السيوطي أن أصل حمام الحرم من الحمامتين اللتين عششتا على الغار أثناء هجرة النبي - صلى الله عليه وسلم - فكان جزائهما أن يعيشا هما وذريتهما آمنتين في الحرم. وهذا الأثر لا أصل له وليس له سند صحيح.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 208
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة شموخ الإبداع الإسلامية
Powered by: Islamec magazine V6 bwady.com - nwahy.com