الصفحة الرئيسيةالتلاوات القرآنيةالمحاضرات الصوتية
مكنبة المرئياتمكتبة الكتبمكتبة القصصمكتبة البرامجيوتيوب
مكتبة الفتاوىمكتبة الأناشيدسجل الزواردليل المواقعالفلاشات الدعويةمحرك البحثمراسلة الإدارة



بسم الله الرحمن الرحيم

 

أن يحمل الاحتفال باليوم العالمي للسكري شعار (السكري والعناية بالقدم..اهتم بقدميك تمنع بترهما)، يعكس حجم المعاناة والخطورة التي تواجه مرض السكر إذا أساءوا العناية بأقدامهم، والتركيز التركيز على مشكلة مضاعفات القدم السكري ليكون شعــار هذا العــام، فنظراً لكون تلك المضاعفات هي الأكبر من الناحية البشرية والاقتصادية، وبهدف زيادة الوعي لدى القارئ وإيصال رسالة مهمة له مفادها أنه من الممكن تفادي بتر الأطراف المرتبط بمضاعفات السكري في الكثير من الحالات، وكذلك من الممكن خفض بتر الأعضاء بنسبة تصل إلى 85% من خلال الوقاية من السكري وعلاج المرضى وتقديم التثقيف المناسب لهم وللمختصين في الرعاية الصحية وعناية المريض نفسه.

والمقصود "بالقدم السكري" هو ظهور بعض الأعراض أو العلامات (شاملة الآلام أو الجروح أو القروح أو الغرغرينا) في قدم الشخص المصاب بالسكري نتيجة اعتلالات الأعصاب أو قصور الدورة الدموية في القدم أو بسبب الإلتهابات الجرثومية التي تصيب القدم.

وقد قدمت الدكتورة (سماح عبد الله الشنقيطي) ندوة تحمل عنوان الشعار في الندوة التي أقامتها جمعية أصدقاء مرضى السكر بالتعاون مع الإدارة الطبية بجامعة الملك عبد العزيز.

تناولت "الشنقيطي" العديد من المحاور التي تهم مريض السكر، حيث بدأت بمقدمة عن مرض السكر بأنه حالة مرضية مزمنة ناتجة عن عوامل وراثية وبيئية مختلفة، وتحدث بسبب نقص نسبي أو مطلق في إفراز هرمون الأنسولين من غدة البنكرياس الذي يقوم بنقل السكر من الدم إلى خلايا الجسم وهذا بدوره يؤدي إلى عجز الجسم عن الاستفادة من السكر في توليد الطاقة بصورة فعالة، وعند ذلك يتراكم السكر في الدم إلى درجة يتسرب فيها إلى البول عن طريق الكليتين.

كما تحدثت عن كيفية استخدام الجسم للغذاء وتحويله إلى سكر، وعرفت كل من البنكرياس والأنسولين وعرجت إلى شرح الشرايين والأوردة، ثم تحدثت عن مظاهر ضعف الدورة الدموية في القدمين والأعصاب وبينت أعراض تلف نهايات الإعصاب، وأسباب حدوث القدم السكرية.

وذكرت أعراض السكري وهي كثرة الشعور بالعطش، وكثرة التبول عن معدله الطبيعي، خصوصاً في الليل، والشعور بالجوع أكثر مما تم التعود عليه، وأيضاً الشعور بالتعب والخمول لأقل مجهود، ونقصان في الوزن بشكل سريع وفي فترة قصيرة.

وبينت أن مضاعفاته تتمثل في ارتفاع نسبة السكر في الدم والذي يقود بدوره إلى الإضرار بالجسم وفشل في أداء الأعضاء والأنسجة المختلفة وذلك نتيجة انعدام العناية الصحية الجيدة، والأمراض المرتبطة بالسكري عديدة، إذ إن هناك العديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وأمراض الكلى وتلف الأعصاب (الاعتلال العصبي السكري) وأمراض العيون.

ثم ختمت الندوة بالتعريف بطرق العناية بالقدم السكرية ولخصت هذه الطرق فيما يلي:

1-تنظيم مستوى السكر.

2-غسل القدم بالماء الدافئ.

3-تجفيف القدمين، خصوصاً فيما بين الأصابع لمنع تكون الالتهابات الفطرية.

4-تجنب الحذاء العالي.

5-استخدام كريم لمنع تشقق الجلد.

6-فحص القدم يوميًا للتأكد من سلامتها.

7-يجب على المريض تجنب المشي حافيًا، ولابد من ارتداء جوارب قطنية، وحذاء مريح.

8-قص الأظافر.

9-إزالة مسمار القدم.

10-رفع القدمين عند الجلوس.

11-المحافظة على الفحوص الدورية عند الطبيب.

وتلقت الدكتورة سماح الأسئلة والاستفسارات بعد نهاية الندوة من الحاضرات اللاتي حرصن على عمل قياس نسبة السكر في الدم.

كما تجولت الحاضرات في أركان المعرض الذي لاقى استحسان الجميع حيث تميز بكثافة البروشورات والمطويات التوعوية والتثقيفية والصحية باللغتين العربية والإنجليزية.

وشاركت جمعية أصدقاء مرضى السكر بعرض إصداراتها الجديدة: نشرة الأصدقاء/ ارتفاع وانخفاض السكر في الدم/ حارب السمنة لتجنب داء السكري/ طرق العناية بالقدمين/ لتفادي حدوث مضاعفات مرض السكري/ مريض السكري والأنسولين/ الحاج ومريض السكري/ مريض السكر والقدمين/ مضاعفات مرض السكري/ السكر التراكمي.

وقد قدمت الجمعية الهدايا للحاضرات، بينما أصدر قسم الحمية والتغذية بالمستشفى الجامعي ما يلي:

حمية قليلة الصوديوم/ حمية قليلة البيروين/ حمية قليلة الكالسيوم/ قائمة بدائل الأطعمة/ وقفة مع مضادات الأكسدة/ الملح والسكر/ السكر والغذاء الصحي.

وكانت إصدارات الإدراة الطبية بجامعة المللك عبد العزيز تتناول الآتي:

ارتفاع وانخفاض السكر/ معلومات عن المرض والمضاعفات المزمنة


تاريخ الإضافة : 7/8/2010
الزيارات : 700
رابط ذو صله : http://www.shomoo5.com
الكاتب :
القسم :

التعليقات على الماده


أضف تعليقك














جميع الحقوق محفوظة لمكتبة شموخ الإبداع الإسلامية
Powered by: Islamec magazine V6 bwady.com - nwahy.com