الصفحة الرئيسيةالتلاوات القرآنيةالمحاضرات الصوتية
مكنبة المرئياتمكتبة الكتبمكتبة القصصمكتبة البرامجيوتيوب
مكتبة الفتاوىمكتبة الأناشيدسجل الزواردليل المواقعالفلاشات الدعويةمحرك البحثمراسلة الإدارة



بسم الله الرحمن الرحيم

 

- شعر الإنسان جزء لا يتجزأ من جلده تنتجه بعض خلايا البشرة المتخصصة وتسمى (جذر) أو (جريب) الشعر.

- يتم تزييت الشعر بواسطة مادة زيتية تفرزها الغدد الدهنية التي تصب محتوياتها في كيس الشعر عبر قناة تصل بينها وبين جذر الشعر.

- تتكون جذور الشعر قبل ولادة الإنسان ولا تتكون أي جذور جديدة بعد الولادة عدد جذور الشعر تحدده عوامل الوراثة. شعر الرأس مثلاً يتراوح عدده بين 80 و 120 ألف شعرة.

- أن الجزء الحي الوحيد من الشعرة هو جذورها المدفون في باطن الجلد، فبعد تكون الشعرة تموت خلاياها وتتقرن، إذن فالجزء من الشعرة الذي تراه أعيننا وتلمسه أيادينا ميت لا حياة فيه.

- أن متوسط نمو شعر الرأس يبلغ حوالي سنتيمتر واحد شهرياً.

- شعر الإنسان ينمو ثم يتساقط وينمو شعر بديل عنه وهكذا.

- تمر الشعرة بثلاث مراحل:

1. مرحلة: النمو …مددتها على الرأس تتراوح بين 2 و 6 سنوات.

2. مرحلة الراحة … يتوقف خلالها الشعر عن النمو.

3. مرحلة التساقط … تنفصل خلالها الشعرة عن جذرها وتسقط.

- تختلف مدة مرحلة النمو من إنسان لآخر بشكل كبير، واختلافها يحدد طول شعر هذا الإنسان، فالمرأة التي تكون مدة نمو الشعر عندها طويلة جداً 5-6 سنوات قد يصل شعرها إلى حدود الخصر، أما تلك التي تقصر عندها فترة نمو الشعر (سنتين أو ثلاثا) فلن يتعدى طول شعرها 20 سنتيمترا، هذا الاختلاف في طول النمو تحدده عوامل الوراثة ولا يمكن تعديله أو تغييره.

 

قشرة الرأس Dandruff:

قشرة الرأس حالة شائعة جداً حتى إن البعض قد لا يعتبرونها حالة مرضية، وكثيرون هم الذين يعانون قشرة الرأس ولكن الأمر لا يصل بهم إلى حد الشكوى إلا إذا ظهرت القشرة بشكل واضح على الشعر والثياب أو أحدثت الحكة.

وحتى الماضي القريب كان يظن إن القشرة ببساطة هي نتيجة تسارع في نمو خلايا بشرة جلد الرأس دون أن يعرف سبب هذا التسارع. أما اليوم فلقد ثبت بالدليل العلمي إن سبب قشرة الرأس هو تكاثر نوع من الخمائر Yeasts يدعى Pityrosporum Ovale على فروة الرأس.

 

علاج قشرة الرأس:

إن استعمال الشامبو بشكل دوري ومتكرر هو الحل الأفضل لقشرة الرأس، والشامبو العادي قد يسيطر على حالات القشرة البسيطة لكن معظم الحالات تتطلب استعمال الشامبو الطبي.

أن معظم أنواع الشامبو الطبي تحتوي على مواد تعمل على التقليل من تسارع نمو خلايا البشرة من مثل السيلينوم Selenium وحامض السليسليك Salicylic Acid والسلفر Sulfur والقطران Coal والزنك بيريثيون Zinc Pyrithione، أما مادة االكيتوكونازول Ketoconazole الموجودة في شامبو بيزورال Nizoral فتعتبر المادة الأمثل في علاج قشرة الرأس وذلك لقدرتها على مكافحة الخمائر المسببة للقشرة. ولأفضل النتائج ينصح بإبقاء الشامبو على الشعر وفروة الرأس مدة خمس دقائق قبل غسله.

 

الشعر الدهني:

سبب الشعر الدهني هو زيادة نشاط الغدد الدهنية المتصلة بأكياس الشعر في باطن الجلد. وحتى يومنا هذا لا يوجد أي علاجات خارجية تقلل من نشاط هذه الغدد، ومع الأسف فأننا نجد بعض المستحضرات تدعي القدرة على القضاء على دهنية الشعر ولكن الحقيقة هي أن كل ما تفعله هو إزالة الزيت عن الشعر وسطح الجلد بشكل مؤقت.

أن الطريقة العلمية الوحيدة للتجفيف من دهنية الشعر هو استعمال الشامبو بأكياس دوري ويومي إذا لزم الأمر، فتكرار الشامبو غير مؤذً على الإطلاق ولا يؤدي إلى تساقط الشعر.

استعملي شامبو خاصاً بالشعر الدهني واتركي رغوة الشامبو على الشعر حوالي خمس دقائق قبل شطفه.

إذا رغبت في استعمال ملطف أو بلسم للشعر بعد الشامبو فتأكدي من كونه خالياً من الزيوت Oil Free.

تذكري أن الشعر القصير يجعل عملية الشامبو سهلة، بالإضافة إلى أن الشعر الحامل للدهون تكون كميته أقل

في بعض الحالات النادرة قد يكون سبب الشعر الدهني بعض أمراض الغدد التي تسبب زيادة إنتاج الهرمون الذكري. أن تشخيص هذه الحالات وعلاجها يكون عن طريق الطبيب المختص..

الدليل الكامل للعناية بالجلد والشعر والأظافر


تاريخ الإضافة : 7/8/2010
الزيارات : 628
رابط ذو صله : http://www.shomoo5.com
الكاتب :
القسم :

التعليقات على الماده


أضف تعليقك














جميع الحقوق محفوظة لمكتبة شموخ الإبداع الإسلامية
Powered by: Islamec magazine V6 bwady.com - nwahy.com